“حرب البنفسج” رواية الحريةبأغلى ثمن

 IMG_2320

حين يثور الموتي

تسرد الرواية دراما متنامية بضراوة على مدى فصول متوالية ملحمة المحنة الإنسانية والدموية التي تشكلت وسط خضم الصراع الاستعماري والقبلي الذي شهدته منطقة الخليج العربي في أوج مراحل التدفق الغربي والفارسي والتركي على النفوذ، مع انتشار الاتجار بالرقيق الذي رغم تظاهر الوجود البريطاني بمكافحته لكنه ظل مختبئاً تحت معطف هذه الدول وهي تسعى لاستغلاله.

تنفجر الأحداث الضارية من ساحل صور بعُمان وتتراكم حتى تنتشر في أرجاء المنطقة من خلال حروب ومواجهات بين مختلف الأطراف منها تجار الرقيق والقراصنة والوجود التركي الفارسي مع الاحتلال البريطاني وكلها تتراكم لتشكل منعطفاً لتوجيه الأحداث.

تحكي الرواية قصة القرصان الخليجي الرئيس الشيخ سليمان بن احمد السليط الهلالي القادم من خلف العالم السفلي وقد حشد جموع البشر من حوله وقاد خمس سفن عملاقة في حروب وصراعات دامية اختلط فيها الخيال بالواقع ليشكل محور الأحداث التي يقود نارها الغزو الأجنبي للمنطقة، يتخلل ذلك علاقات اجتماعية معقدة تشمل الحب والكراهية والموت والحياة مع الضنك، ضمن خيوط الصراع على البقاء، فتشهد بنفسج الفتاة المنحدرة من قاع الرق المظلم ومعها الشاب مؤيد القادم هو الآخر من أسفل حافة الاستغلال البشري المتمثل في التحرش من قبل أولئك المتاجرين بالبشر لتنسج علاقة غامضة سرعان من تتكسر على حافة الحرب التي تنشب ويكون وقودها الفقراء والمعدمين والمهمشين، لتتصاعد وتشهد محاولات التحالف التركي منذ ذلك الحين بالقرن الثامن عشر لغزو البحرين حيث ينكسر الغزو التركي القطري على شواطئ الجزيرة الهادئة لتنهض من نومها على تحولات جذرية.

تنبثق بضراوة دامية “بنفسج” فتاة الرقيق المنحدرة من الغيب المظلم لتقود سفن حربية أولاها إياها الرئيس سليمان السليط في معركة أسطورية وقودها السفن والبشر لتتطور إلى صراع قوى عالمية على المنطقة في رحى موت وحياة الأقوى هو من يبقى.

يقول دكتور مارك هوبز المتخصص في تاريخ الخليج بالمكتبة البريطانية

” في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، واجه البريطانيون نوعاً من الرق يزيد تأصله من الجانب الاجتماعي عن الجانب التجاري. ورغم أن العبيد كانوا يُجلبون من مناطق بعيدة مثل شمال أفريقيا وشبه القارة الآسيوية، إلا أنهم كانوا مندمجين بشكل عام في المجتمع، حيث حُولوا – قسراً في الغالب إلى الإسلام وعاشوا إلى جانب العائلات التي كانوا يخدمونها. وقد حصل الكثير من العبيد على حريتهم في حينه. وقد شكلت النساء نسبة إماء أعلى مقارنة بالرقيق في المزارع الأمريكية. وعمل معظمهن كخادمات في البيوت، أما معظم الرقيق من الرجال فقد عملوا في الصناعات الاقتصادية الرئيسية بالمنطقة، صيد اللؤلؤ وزراعة النخيل.

ضمن هذا الطقس القاسي المشوب بالحرب والموت والحب والكراهية والصراع على البقاء تدور أحداث الرواية ضمن حرب القرصنة والرقيق والاستعمار ومحاولات غزو الدول في المنطقة من قبل الأمبراطريات البرتغالية والبريطانية والتركية والفارسية بالتحالفات حينها مع قطر وعُمان اللتين تحالفتا فترات مع الأتراك والفرس لغزو البحرين، اختلطت فيها المصالح الاستعمارية بتجارة الرق بالقرصنة، بالإضافة إلى  حرب ضروس شنتها الطبيعة على المنطقة فشهدت موت الآلاف بالمجاعة والأوبئة وفرار المئات من وجه الطبيعة نحو حتفهم.

سلطان عُمان يتحالف مع الانكليز للقضاء على الرئيس الشيخ سليمان السليط ويشهد بداية نهاية فصل سيطرة القراصنة على بحر الخليج العربي.

من هي بنفسج؟

 بنفسج ساحرة أم ثائرة؟

من هي بنفسج؟ ساحرة أم ثائرة؟ من أين جاءت؟ وإلى أين مضت؟

الطفولة عادة ما تولد مع انزلاق المولود لوهلة خاطفة من الظلمة للنور، من الماء إلى اليابسة، ينمو في مشيمة مياهٍ دافئة ثم ينزلق منها للخارج مع أولى قطرات الضوء ليشكل من حوله صدمة الولادة، من عالم التشكل لعالم الولادة الحية، تشرق الولادة من قلب عالم سري غامض لا يدركه الكائن الحي الذي عاش في سديمٍ أشبه بالثقب الأسود، يولد، يعبر الولادة، يخرج للنور، تبدأ خطوات الطفولة الأولى، لا توجد طفولة مخطط لها ولا طفولة تتلبس الطفل، تنشأ الطفولة من الهواء والبحر والزمان والمكان، تكتشفها وتعيشها دون أن تخطط لها، من عالمٍ صغير محدود نظنه العالم كله، من هذه الفجوة الغامضة تُفتح نافذة بنفسجية نظنها العالم. من هذه الثغرة أطلت طفلة مهمشة شرسة تُدعى بنفسج قبعت قسراً بقاع الرق والعبودية، ثم استيقظت فجأةً، لتغير العالم.

هل سبق وحدث قبلاً أن رجع إنسان من الموت؟ هل عاد أحد حياً يرزق عقب رحيله؟

 

الكاتب: loutes99

روائي بحريني اصدر العديد من الروايات والمسرحيات والدراسات للمؤلف ... - شهرزاد الحلم والواقع مسرحية مجلة الأقلام العراقية - الصعود الى المنحدر الرمادي مسرحية مجلة الأقلام العراقية - ابونواس يرقص الديسكو مسرحية......دار الفارابي– 1982 - فنجان قهوة للرئيس مسرحية دار الفارابي - سينما التحولات دراسة نقدية لسينما يوسف شاهين ....دار الربيعان للنشر والتوزيع – الكويت 1986 - كرة الرماد دراسة – وزارة الإعلام – البحرين - الديمقراطية الالكترونية دراسة مؤسسة الأيام للنشر التوزيع البحرين - 1997 - الديمقراطية الانقلابية دراسة في مشروع الإصلاح البحريني- مؤسسة الأيام للنشر والتوزيع البحرين 2005 - بيضة القمر رواية – المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2001 - قمر باريسي رواية المؤسسة العربية للدراسات والنشر– 2009 - الخراف الضالة رواية دار الفارابي - رقصة أخيرة على قمر أزرق - رواية - يسرا البريطانية - رواية - خريف الكرز رواية - حرب البنفسج رواية - لص القمر سنمار الإخباري صدرت مؤخرًا - القرنفل التبريزي - ابو العلاء المعري تصدر قريبًا عن دار الفارابي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s